الخبز العماني
ا يختلف اثنان على ما للعمانيين من عادات وتقاليد ورثوها أبا عن جد وتميزهم عن غيرهم في جميع جوانب الحياة حتى في المأكولات التقليدية التي كان لهم نصيب وافر في صنعها حيث اختصوا بها دون غيرهم، وسميت باسمهم، ومن بين هذه المأكولات الخبز العماني أو ما يسمى بالخبز اليابس أو الرخال الذي تتغنى به المرأة العمانية وتعزف لحنه يدها المباركة على أداة صنعت من حديد.
يتكون الخبز العماني من مكونات بسيطة هي الطحين الأسمر أو الأبيض والملح والماء بحيث يعجن العجين حتى يكون متماسكا ثم يخبز في أداة دائرية تسمى محليا بــ (الطوبج) وذلك بأخذ العجين في راحة اليد حيث يضرب به على سطح الطوبج ضربات خفيفة وسريعة باتجاه عقارب الساعة من أطراف الدائرة حتى منتصفها، هذه الطريقة عرفها العمانيون منذ القدم مع إجراء بعض التحسينات والتطورات عليها كأن يضاف إليها السمن المحلي أو البيض أو الجبن وغيره مما يجعل معظم المواطنين يفضلون الخبز العماني.
الرقاق والرخال
يوجد فرق واختلاف بين ما يطلق عليه خبز الرقاق وبين خبز الرخال الذي هو موضوعنا في هذا االإستطلاع، حيث يأتي الأول رغيفا ثقيلا ذا سماكة ويُطلق عليه محليا ( الرقاق أو الجولة )، وقد تضاف إليه أيضا أشياء أخرى كالجبن والعسل والبيض، وهو متوفر بشكل كبير في مقاهي الشاي فضلا عن صنعه في البيوت، إلا أن الخبز اليابس أو الرخال استعصت طريقة صنعه على الأيدي العاملة في تلك المقاهي، وقد أصبحت هذه الأكلة الأصيلة مهددة جراء عزوف الجيل الجديد من الفتيات عن صنعه وتركه الأيدي العمالة الوافدة التي تبيعه في أروقة الأحياء السكنية.
أُفضّل الخبز العماني
يوجد فرق واختلاف بين ما يطلق عليه خبز الرقاق وبين خبز الرخال الذي هو موضوعنا في هذا االإستطلاع، حيث يأتي الأول رغيفا ثقيلا ذا سماكة ويُطلق عليه محليا ( الرقاق أو الجولة )، وقد تضاف إليه أيضا أشياء أخرى كالجبن والعسل والبيض، وهو متوفر بشكل كبير في مقاهي الشاي فضلا عن صنعه في البيوت، إلا أن الخبز اليابس أو الرخال استعصت طريقة صنعه على الأيدي العاملة في تلك المقاهي، وقد أصبحت هذه الأكلة الأصيلة مهددة جراء عزوف الجيل الجديد من الفتيات عن صنعه وتركه الأيدي العمالة الوافدة التي تبيعه في أروقة الأحياء السكنية.
أُفضّل الخبز العماني
يقول هزاع بن جمعة بن إبراهيم البلوشي: في الحقيقة أنا من الناس الذين يفضلون الخبز العماني، وأحرص على أن يكون موجودا بشكل دائم في مائدتنا اليومية، وتفضيلي للخبز العماني عن غيره من أنواع الخبز المنتشرة حاليا في الأسواق هو لإيماني بجودة هذا الخبز ولذته وديمومته حيث يمكن حفظه لفترة قد تزيد عن أسبوعين إضافة إلى أنه غير مكلف.
وما أراه اليوم من اعتماد كثير من الناس على المخابز الحديثة يدعو إلى وقفة تأمل وتفكر عن الأسباب التي أدت بالناس إلى أن يهجر بعضهم هذا الموروث العماني الأصيل الذي هو من مهد حضارتنا العريقة، فالناس كما تعلم أصبحت تبحث عن الجاهز، والسهل نظرا لكثرة أعمالهم ومشاغلهم في وقتنا الحاضر.
ويضيف هزاع البلوشي قائلا: هناك أيد عاملة وافدة من الجنسيات الأسيوية تجوب الآن بين البيوت والحارات لبيع الخبز العماني (الرخال) بطريقة عشوائية كسبا للمال فقط وبدون ترخيص من الجهات المعنية، وهناك أشخاص يشترون منهم، وشخصيا لا أفضل ذلك لأنهم يصنعون هذا الخبز ولا تعلم هل المكان الذي يصنعونه فيه مناسبا أو لا؟ هل هو نظيف أم لا؟ وأتمنى من الجهات المعنية أن تقوم بدورها في الحد من هذه الظاهرة.
وما أراه اليوم من اعتماد كثير من الناس على المخابز الحديثة يدعو إلى وقفة تأمل وتفكر عن الأسباب التي أدت بالناس إلى أن يهجر بعضهم هذا الموروث العماني الأصيل الذي هو من مهد حضارتنا العريقة، فالناس كما تعلم أصبحت تبحث عن الجاهز، والسهل نظرا لكثرة أعمالهم ومشاغلهم في وقتنا الحاضر.
ويضيف هزاع البلوشي قائلا: هناك أيد عاملة وافدة من الجنسيات الأسيوية تجوب الآن بين البيوت والحارات لبيع الخبز العماني (الرخال) بطريقة عشوائية كسبا للمال فقط وبدون ترخيص من الجهات المعنية، وهناك أشخاص يشترون منهم، وشخصيا لا أفضل ذلك لأنهم يصنعون هذا الخبز ولا تعلم هل المكان الذي يصنعونه فيه مناسبا أو لا؟ هل هو نظيف أم لا؟ وأتمنى من الجهات المعنية أن تقوم بدورها في الحد من هذه الظاهرة.
عزوف الجيل الجديد
ويقول سعيد بن حميد الحارثي: نعم بالتأكيد أفضل الخبز العماني لما له من فوائد عظيمة كما أنه خفيف واقتصادي وصحي على البدن أضف إلى ذلك فإن الأطباء ينصحون بتناوله، وأنا كما قلت لك ممن يفضلون هذا الخبز، وخصوصا مع العسل والسمن.
وأما عن أسباب لجوء بعض الناس إلى غير الخبز العماني فإنني قد التمس عذرا لهم فظروف الحياة وتعقيدات العصر وزيادة الأعمال تجعل من الصعب الحصول على الخبز العماني في كل وقت.
وعندما سألناه ماذا تقصد بتعقيدات العصر؟ أجاب الحارثي: إن المجتمع الآن يختلف عن السابق بمعنى أن الفتيات قد يعيب بعضهن بعضا إذا تبين أن إحداهن تقوم بما كانت تقوم به أمهاتنا من قبل في صناعة الخبز العماني على قرص الحديد المخصص لصناعته بدعوى أنه ليس من التحضر في شيء، وهذا مفهوم خاطئ؛ ولذلك تجد أغلب الجيل الجديد من الفتيات لا يجدن صناعة الخبز العماني كما كانت الأمهات من ذي قبل.
وأما عن أسباب لجوء بعض الناس إلى غير الخبز العماني فإنني قد التمس عذرا لهم فظروف الحياة وتعقيدات العصر وزيادة الأعمال تجعل من الصعب الحصول على الخبز العماني في كل وقت.
وعندما سألناه ماذا تقصد بتعقيدات العصر؟ أجاب الحارثي: إن المجتمع الآن يختلف عن السابق بمعنى أن الفتيات قد يعيب بعضهن بعضا إذا تبين أن إحداهن تقوم بما كانت تقوم به أمهاتنا من قبل في صناعة الخبز العماني على قرص الحديد المخصص لصناعته بدعوى أنه ليس من التحضر في شيء، وهذا مفهوم خاطئ؛ ولذلك تجد أغلب الجيل الجديد من الفتيات لا يجدن صناعة الخبز العماني كما كانت الأمهات من ذي قبل.
العاملات في المنازل
أما ماجد بن سيف بن خميس المعمري فكان كل تركيزه على اليد العاملة، ويرى أنها السبب المباشر في العزوف عن الخبز العماني ويقول : هناك فئة قليلة جدا من الناس ممن لا يفضلون الخبز العماني، ولكن ظروفهم الحياتية تحتم عليهم اللجوء إلى المطاعم والمخابز الحديثة، وأنا أعيب على الأسر التي تعتمد اعتمادا كليا على العاملات الأجنبيات، فعلى أقل تقدير يجب أن تحافظ هذه الأسر على العادات والأكلات الطيبة التي ورثناها عن أبائنا وأجدادنا، بمعنى أن تخصص ولو يوما واحدا في الأسبوع كأن يكون يوم الجمعة مثلا لعمل وصنع مثل هذه المأكولات دون تدخل العاملة في صنعها، ونحن نعلم ما للعاملات الأجنبيات من آثار سلبية حيث يتعود الأطفال على تناول أكلات جديدة ودخيلة عن ما ورثناه من أجدادنا وهي أكلات مليئة بالسمن المصنع والزيوت الضارة على الصحة.
أما غنية بنت جمعة الردينية فعلى الرغم من أنها مدرسة لتعليم السياقة حيث يتطلب هذا العمل معظم وقتها في تدريب الطالبات صباحا مساء إلا أنها حريصة على صنع الخبز العماني وتقول: أنا ولله الحمد حريصة جدا على صنع الخبز العماني لأننا أعتدنا عليه منذ الصغر إلا في الحالات النادرة التي ألجأ فيها إلى المخابز الحديثة. وترى غنية أن معظم البيوت خاصة في الشتاء يصنعون الخبز العماني ويعتمدون اعتمادا كليا عليه إلا في حالات الطوارئ والظروف ومهما انتشرت المخابز والمطاعم فإن الخبز العماني سيظل موجودا بل أنه المفضل ولن يغيب أبدا عن الساحة العمانية.
موقع المعلومات..أما ماجد بن سيف بن خميس المعمري فكان كل تركيزه على اليد العاملة، ويرى أنها السبب المباشر في العزوف عن الخبز العماني ويقول : هناك فئة قليلة جدا من الناس ممن لا يفضلون الخبز العماني، ولكن ظروفهم الحياتية تحتم عليهم اللجوء إلى المطاعم والمخابز الحديثة، وأنا أعيب على الأسر التي تعتمد اعتمادا كليا على العاملات الأجنبيات، فعلى أقل تقدير يجب أن تحافظ هذه الأسر على العادات والأكلات الطيبة التي ورثناها عن أبائنا وأجدادنا، بمعنى أن تخصص ولو يوما واحدا في الأسبوع كأن يكون يوم الجمعة مثلا لعمل وصنع مثل هذه المأكولات دون تدخل العاملة في صنعها، ونحن نعلم ما للعاملات الأجنبيات من آثار سلبية حيث يتعود الأطفال على تناول أكلات جديدة ودخيلة عن ما ورثناه من أجدادنا وهي أكلات مليئة بالسمن المصنع والزيوت الضارة على الصحة.
أما غنية بنت جمعة الردينية فعلى الرغم من أنها مدرسة لتعليم السياقة حيث يتطلب هذا العمل معظم وقتها في تدريب الطالبات صباحا مساء إلا أنها حريصة على صنع الخبز العماني وتقول: أنا ولله الحمد حريصة جدا على صنع الخبز العماني لأننا أعتدنا عليه منذ الصغر إلا في الحالات النادرة التي ألجأ فيها إلى المخابز الحديثة. وترى غنية أن معظم البيوت خاصة في الشتاء يصنعون الخبز العماني ويعتمدون اعتمادا كليا عليه إلا في حالات الطوارئ والظروف ومهما انتشرت المخابز والمطاعم فإن الخبز العماني سيظل موجودا بل أنه المفضل ولن يغيب أبدا عن الساحة العمانية.
http://2015.omandaily.om/?p=90749
فيديو عن كيفية صنع الخبز العماني..
تعليقات
إرسال تعليق